ستيفين هوكينج يجيب عن سؤال ماذا حدث قبل الانفجار العظيم؟ - الملحدون التونسيون

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 10 مارس 2018

ستيفين هوكينج يجيب عن سؤال ماذا حدث قبل الانفجار العظيم؟

قبل حوالي 13.7 مليار سنة، نشأ كوننا ووجد، ولكن ما الذي كان موجودًا قبل الانفجار العظيم؟
في حلقة جديدة من برنامج ستار تولك، استضاف نيل ديغراس تايسون الفيزيائي العظيم ستيفن هاوكينج ليناقشو عن ما حدث بالضبط قبل بداية كوننا.
إجابة هوكينج ببساطة: لاشيء
و لكن لمجرد أن الإجابة يمكن تلخيصها في كلمة واحدة، هذا لا يعني إنها غير معقدة. ولحسن حظنا، يعتبر هوكينج من أفضل مبسطي العلوم و رائدًا في التواصل العلمي في العالم.


في حواره مع تايسون، استعمل هاوكينج شكل الأرض كمقياس للشكل المنحني لمتتالية الزمكان.
“وفقًا لنظرية النسبية العامة لأينشتاين، فالمكان والزمان يجتمعان معًا في نسيج الزمكان و الذي ليس مسطحًا ولكنه منحني بسبب المادة والطاقة المتواجدة فيه” يقول هوكينج.
وللمزيد من الشرح، استعان هوكينج بالنهج التقليدي لجاذبية الكم، وفي النهج التقليدي، يتم استبدال الوقت الحقيقي العادي بالوقت الخيالي، والذي يتصرف مثل بعدٍ رابع.
” في هذا النهج، تاريخ الكون في الوقت الخيالي هو سطح منحني رباعي الأبعاد تمامًا مثل سطح الأرض لكن بإضافة بعدين آخرين” يضيف هاوكينج.

وبالتالي ستة أبعاد في المجموع، ما معنى هذا بالضبط؟

يقول هاوكينج إنه يؤمن أن الكون لا حدود له. و بعبارة أخرى، إن متتالية الزمكان الاقليدية هي سطح مغلق لانهائي، يشبه نوعًا ما سطح الارض.
يقول هاوكينج “يمكن أن نعتبر أن الوقت الحقيقي والعادي يبتدأ من القطب الجنوبي، وهو نقطة سلسة من الزمكان حيث تكون القوانين الفيزيائية مثبتة”.
“لا توجد أية منطقة جنوب القطب الجنوبي وبالتالي لم يكن هناك أي شيء قبل الانفجار العظيم”، وتمامًا كما لا يوجد هناك أي شيء جنوب نقطة في أقصى الجنوب، فلا يمكن للوقت أن يتواجد قبل الانفجار العظيم. وبدلًا من ذلك، اتسع الزمان والمكان وانتقلا خارج هذه النقطة المفردة في الوقت، مثل درجات العرض على كوكب الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

"أنا وأنت ننتمي لعائلة أكبر من أي دين"