الارض مسطحة في القرآن - الملحدون التونسيون

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 8 يناير 2018

الارض مسطحة في القرآن

كثر الكلام والنقاش في هذا الموضوع بين من يتبع عقله ومن يتبع هواه ! بين من يبحث بانصاف ومن يبحث وفقا لقناعاته وايمانه قبل البحث ! بين من ينظر لظاهر الامور وبين من يحاول التأويل والالتفاف بالنصوص ليخرج بالنتيجة التي يريد ! عندما كنت مسلم لو سمعت شخص يقول لي ان القران اعتبر الارض مسطحة وليست كرة لرجعت خطوتين للوراء وقلت استغفر الله ربي من شر هذا الشيطان !! المشكله هي اننا عندما نؤمن بشيء ايمان مطلق فان عقلنا اللاواعي سيكوّن عندنا قناعات ونتائج قبل ان ندخل في بحث يخص ايماننا بالشيء فبالتالي سيكون عندنا حاجز يمنعنا من التفكير بشكل سليم في اي شيء ينافي ايماننا .

في مقالنا لهذا اليوم يجب عليك ايها المسلم ان تخرج من قوقعتك الايمانية لدقائق لتقرأ وتفكر بدون حواجز لتكتشف الحقيقة , الحقيقة التي كنت تجهلها لسنين , الحقيقة التي من شأنها ان تغير حياتك وتقلب موازينك وافكارك , حقيقة ان الاديان هي من صنع الانسان , حقيقة ان المليارات من البشر تؤمن بالاكاذيب !
لنبحث بشكل منصف في الايات القرانية وتفسيراتها من قبل كبار المفسرين المسلمين وكلام رجال الدين المسلمين , لنعرف كيف كان يفكر محمد والمسلمين الاوائل وما هو اعتقادهم عن الارض , وطبعا لا حاجة لان نضع رأي العلم في هذا الموضوع لاني اعتقد انه سيكون بديهي عند القارئ بأن الارض كروية ولا يختلف اثنان في هذا الموضوع , على الرغم من معرفتي بانه لا يزال هناك البعض من المسلمين يعتقدون ان الارض مسطحة وان العلماء يتآمرون ضدهم بالاتفاق مع ناسا وهي تلفق هذه الاكاذيب عن كروية الارض ! هذه الفئة من الناس تحتاج الى علاج نفسي لانها تمر بحالة خطرة بحيث تتخيل ان العالم كله يتآمر ضدها والكلام في هذا المقال غير موجه لها .

* احب ان انوه الى ان فكرة كروية الارض فكرة قديمة وقد تبناها الكثير من الفلاسفة مثل أرسطو واعتقدت بها الكثير من الشعوب والحضارات القديمة قبل الاسلام كما ذكر ديك تيريسي في كتابه - وهو الكتاب المقدس لدى الهندوس - أن الفيدا كان قد سبق أرسطو منذ الاف السنين في اعتقاده بأن الأرض كروية الشكل وتدور حول الشمس ( ويكيبيديا ) , فاذا كان اعتقاد محمد بان الارض كروية فهذا ابدا لا يدل على معرفه خارقة انفرد بها محمد وبالتالي لا يمكن اعتبارها اعجاز علمي ابدا , ولكننا في هذا البحث نحاول ان نعرف اي فكرة كان يعتقد بها محمد هل الارض كروية ام مسطحة .

الايات القرانية التي تثبت سطحية الارض وتفسيرها


( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطت ومدت .

تفسير الطبري ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف بُسِطَتْ , يُقَال : جَبَل مُسَطَّح : إِذَا كَانَ فِي أَعْلَاهُ اِسْتِوَاء .

تفسير الجلالين ( المصدر )
وَإِلَى الْأَرْض كَيْف سُطِحَتْ " أَيْ بُسِطَتْ , فَيَسْتَدِلُّونَ بِهَا عَلَى قُدْرَة اللَّه تَعَالَى وَوَحْدَانِيّته , وَصُدِّرَتْ بِالْإِبِلِ لِأَنَّهُمْ أَشَدّ مُلَابَسَة لَهَا مِنْ غَيْرهَا , وَقَوْله : " سُطِحَتْ " ظَاهِر فِي أَنَّ الْأَرْض سَطْح , وَعَلَيْهِ عُلَمَاء الشَّرْع , لَا كُرَة كَمَا قَالَهُ أَهْل الْهَيْئَة وَإِنْ لَمْ يَنْقُض رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الشَّرْع .

* فكما نلاحظ في تفسير هذه الايه ان الله سطّح الارض , ولا يقول لنا قائل ان المقصود هو جزء من الارض وليس كامل الكرة الارضية لانه واضح من الاية التي قبلها ( والى السماء كيف رفعت ) هو يتكلم عن كامل السماء وكامل الارض , ويجب ملاحظة ان السطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا , وكما لاحظنا في تفسير الجلالين ذكر بشكل واضح ان علماء الشرع اعتبروا الارض سطح وليست كرة كما ادعى اهل الهيئة .

---------------------------------

( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]

( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) [ الحجر : 19 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
قوله تعالى: « والأرض مددناها » هذا من نعمه أيضا، ومما يدل على كمال قدرته. قال ابن عباس : بسطناها على وجه الماء؛ كما قال: « والأرض بعد ذلك دحاها » [ النازعات: 30 ] أي بسطها. وقال: « والأرض فرشناها فنعم الماهدون » [ الذاريات: 48 ] . وهو يرد على من زعم أنها كالكرة . وقد تقدم .

تفسير الطبري ( المصدر )
يعني تعالى ذكره بقوله ( وَالأرْضَ مَدَدْنَاهَا ) والأرض دحوناها فبسطناها .

* هنا نلاحظ ايضا انه ذكر بشكل واضح في تفسير القرطبي ان المقصود هو بسطها وقد رد ابن عباس على من زعم ان الارض كروية .

---------------------------------

( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
لما بين آيات السماوات بين آيات الأرض؛ أي بسط الأرض طولا وعرضا .

تفسير الطبري ( المصدر )
يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض, فبسطها طولا وعرضًا .

* وهذه ايه اخرى توضح ان المقصود هو بسط الارض طولا وعرضا بشكل مسطح .

---------------------------------

( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ مَبْسُوطَة .

---------------------------------

( والأرض بعد ذلك دحاها ) [ النازعات : 30 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
 أي بسطها. وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء , والعرب تقول دحوت الشيء أدحوه دحوا إذا بسطته , ويقال لعش النعامة أُدحِي لأنه مبسوط على وجه الأرض .

تفسير الجلالين ( المصدر )
بسطها وكانت مخلوقة قبل السماء من غير دحو .

تفسير البغوي ( المصدر )
بعد خلق السماء ( دَحَاهَا ) بسطها، والدَّحْو البسط. قال ابن عباس: خلق الله الأرض بأقواتها من غير أن يدحوها قبل السماء، ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات، ثم دحا الأرض بعد ذلك .

* هنا واضح التفسير ان المقصود بكلمة دحى هو بسط وليس دحى بمعنى جعلها كالدحية كما يدعي بعض الاعجازيين . 

---------------------------------

( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]

تفسير القرطبي ( المصدر )
أي بسطناها كالفراش على وجه الماء ومددناها .

تفسير الطبري ( المصدر )
والأرض جعلناها فراشا للخلق . 

---------------------------------

( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ]

هنا تتحدث الاية عن التوجه للمسجد الحرام عند الصلاة أي ان يكون وجهك باتجاهة , اذا كان شخص في امريكا ويريد ان يصلي كيف يمكن ان يكون وجهه باتجاه المسجد الحرام ؟! لا يمكن ذلك الا اذا كانت الارض مسطحة وليست كرة , لان من يصلي وهو في امريكا سيكون وجهه باتجاه السماء .



بعض رجال الدين المسلمين الذين نفوا كروية الأرض


عبد القاهر البغدادي المتوفى في عام 429 هـ , ذكر في كتابه ( أصول الدين ) ص 124 , وهو يتحدث عن اسم الله الباسط :
( والباسط في الدلالة على بسط الرزق لمن شاء وعلى انه بسط الارض ولذلك سماها بساطا خلاف قول من زعم من الفلاسفة والمنجمين ان الارض كروية غير مبسوطة )


---------------------------------

عضد الدين الايجي المتوفي في عام 756 هـ , ذكر ان الارض مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة , راجع كتابه ( المواقف في علم الكلام ) صفحة 199 , 217 , 219 





كما لاحظنا في اكثر من اية يركز مؤلف القران على ان الارض مسطحة ومبسوطة ولم يشير ولا في اية واحدة الى انها كرة !! لكن مع ذلك لم يكف زغلول النجار وجماعته من الكذب والتدليس ولوي النصوص والايات ومعاني الكلمات والتلاعب بها ليصلوا الى كروية الارض في القران , والاية التي يرددونها دائما لاثبات ادعائهم هي : 
( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) [ الزمر : 5 ]

الادعاء والزعم بكروية الارض في القران 

وادعائهم بهذا الشكل :
[[ الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية . ]]

* اولا ادعائهم هذا ساذج لانه لا معنى لان تقول كور الليل او كور النهار ! لان الليل والنهار هما مجرد ضوء الشمس الساقط على الارض فكيف يتكور ؟!! ولنتأكد اكثر دعونا نرى تفسير المفسرين للاية وليس تفسير زغلول وجماعته .

تفسير ابن كثير ( المصدر )
يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ الْخَالِق لِمَا فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا بَيْن ذَلِكَ مِنْ الْأَشْيَاء وَبِأَنَّهُ مَالِك الْمُلْك الْمُتَصَرِّف فِيهِ يُقَلِّب لَيْله وَنَهَاره " يُكَوِّر اللَّيْل عَلَى النَّهَار وَيُكَوِّر النَّهَار عَلَى اللَّيْل " أَيْ سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لَا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الْآخَر طَلَبًا حَثِيثًا كَقَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا "

تفسير الجلالين ( المصدر )
"خَلَقَ السَّمَوَات وَالْأَرْض بِالْحَقِّ" مُتَعَلِّق بخَلَقَ "يُكَوِّر" يُدْخِل "اللَّيْل عَلَى النَّهَار" فَيَزِيد "وَيُكَوِّر النَّهَار" يُدْخِلهُ "عَلَى اللَّيْل" فَيَزِيد "وَسَخَّرَ الشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ يَجْرِي" فِي فُلْكه "لِأَجَلٍ مُسَمَّى" لِيَوْمِ الْقِيَامَة 

تفسير القرطبي ( المصدر )
أَيْ يُلْقِي هَذَا عَلَى هَذَا وَهَذَا عَلَى هَذَا . وَهَذَا عَلَى مَعْنَى التَّكْوِير فِي اللُّغَة , وَهُوَ طَرْح الشَّيْء بَعْضه عَلَى بَعْض ; يُقَال كَوَّرَ الْمَتَاع أَيْ أَلْقَى بَعْضه عَلَى بَعْض ; وَمِنْهُ كَوْر الْعِمَامَة . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس هَذَا فِي مَعْنَى الْآيَة . قَالَ : مَا نَقَصَ مِنْ اللَّيْل دَخَلَ فِي النَّهَار وَمَا نَقَصَ مِنْ النَّهَار دَخَلَ فِي اللَّيْل . وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ تَعَالَى : " يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل " [ فَاطِر : 13 ] وَقِيلَ : تَكْوِير اللَّيْل عَلَى النَّهَار تَغْشِيَته إِيَّاهُ حَتَّى يَذْهَب ضَوْءُهُ , وَيُغْشِي النَّهَار عَلَى اللَّيْل فَيُذْهِب ظُلْمَتَهُ , وَهَذَا قَوْل قَتَادَة .

تفسير السعدي ( المصدر )
يجيء بالليل ويذهب بالنهار, ويجيء بالنهار ويذهب بالليل, وذلل الشمس والقمر بانتظام لمنافع العباد

تفسير الطبري ( المصدر )
يُغَشِّي هَذَا عَلَى هَذَا , وَهَذَا عَلَى هَذَا , كَمَا قَالَ { يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل } 22 61 وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل : ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23125- حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح .... يَقُول : يَحْمِل اللَّيْل عَلَى النَّهَار . 23128 -حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد .... قَالَ : يَجِيء بِالنَّهَارِ وَيَذْهَب بِاللَّيْلِ , وَيَجِيء بِاللَّيْلِ , وَيَذْهَب بِالنَّهَارِ .


* كما رأينا فهذه اراء اشهر المفسرين للقران لم يذكر اي واحد فيهم ان المقصود هو كروية الارض .
وطبعا هنا خطأ في هذه الايه عند قولة ( سَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ) لانه كان يفترض ان يقول الارض تجري لاجل مسمى لانه هنا يتحدث عن الليل والنهار والمسؤل عن هذا الشيء هو حركة الارض حول الشمس وليس العكس ( لان محمد كان يعتقد ان الشمس هي التي تدور حول الارض ) ولكنني لا اريد ان ادخل بالتفاصيل الان لانه سأخصص مقال منفصل لاتحدث عن اعتقاد محمد الخاطئ لكني ذكرت هذا من باب الشيء بالشيء يذكر .


* احب ان الفت الانتباه الى ان اساس تسمية الكرة الارضية بـ ( الارض ) هو يدل على خطأ واضح بالمفاهيم لانه كان يفترض ان تسمى بـ الكرة المائية او ماء وليس ارض , لكن في السابق كان يعتقد ان نسبة اليابسة اكثر بكثير من الماء لذلك سميت بالارض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

"أنا وأنت ننتمي لعائلة أكبر من أي دين"