تكون الجنين في القرآن - الملحدون التونسيون

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 8 يناير 2018

تكون الجنين في القرآن

من الامور المضحكة وجود ما يسمى بالاعجاز العلمي في القران والغريب في الموضوع ان اكثر هذه الادعاءات ( ان لم اقل كلها ) بالاعجاز هي تعتبر اخطاء واغلاط وقع بها مؤلف القران ! لا ادري هل من يدعي الاعجاز لاحظ ان هذه الايات خاطئة ولكي يغطي على موضوع فشل القران في وصفه لقضايا اكتشفها العلم ابتكر فكرة الاعجاز العلمي ! ام انه حاول ان يبهر الناس بالقران فابتكر الاعجاز العلمي فتم تسليط الضوء على هذه الايات دون غيرها فظهرت ركاكتها وخطأها في وصف القضايا التي اكتشفها العلم !

في هذا المقال اريد ان اسلط الضوء على موضوع مراحل تكون الجنين في القران , كثيرا ما شهدت مناقشات حامية بين ملحدين ومسلمين على هذا الموضوع وفي الانترنت هناك الكثير من المقالات لمن يدعون ان في هذه الايات اعجاز علمي وفي المقابل هناك الكثير وضحوا وشرحوا بتفصيل ممل كذب هذا الاعجاز وبينوا الخطأ في هذه الايات , وانا هنا احاول ان اضيف مقال اخر لهذه المقالات عسى ولعل ان يقرأها شخص مسلم ويتفتح عقله ويفهم ان القران هو كلام بشري وفيه الكثير من الاخطاء وبالتالي الدين كله مجرد كذبة ساذجة صدقها الكثيرون .

في البداية دعوني اضع الايات القرانية واضع كم تفسير لها لكبار مفسري القران وطبعا لا يمكن الاعتماد على كلام وتفسير المفسرين الحديثين ( اي الذين عاشوا في زمن ما بعد هذا الاكتشاف العلمي ) لانهم قد يغيرون تفسيرهم ليتناسب مع الاكتشافات العلمية وثانيا المفسرين القدماء كانوا اقرب الى زمن محمد ويعرفون اكثر ما كان يقصد بكلامه .

(( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ @ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ @ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّـهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ )) [ المؤمنون : 12,13,14 ]

الان لنأخذ تفسير الطبري للايات : ( المصدر انقر هنا )


( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ ) أسللناه منه، فالسلالة : هي المستلة من كلّ تربة، ولذلك كان آدم خلق من تربة أخذت من أديم الأرض.
( ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ) ثم جعلنا الإنسان الذي جعلناه من سلالة من طين نطفة في قرار مكين، وهو حيث استقرّت فيه نطفة الرجل من رحم المرأة، ووصفه بأنه مكين؛ لأنه مكن لذلك ، وهيأ له ليستقرّ فيه إلى بلوغ أمره الذي جعله له قرارا. وقوله: (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) يقول: ثم صيرنا النطفة التي جعلناها في قرار مكين علقة، وهي القطعة من الدم، ( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) يقول: فجعلنا ذلك الدم مضغة، وهي القطعة من اللحم.
وقوله: ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) يقول: فجعلنا تلك المضغة اللحم عظاما.
وقوله: ( فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) يقول: فألبسنا العظام لحما. وقد ذكر أن ذلك في قراءة عبد الله: ( ثُمَّ خَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عَظْما ) وعصبا، فكسوناه لحما. وقوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) يقول: ثم أنشأنا هذا الإنسان خلقا آخر. واختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) فقال بعضهم: إنشاؤه إياه خلقا آخر: نفخه الروح فيه؛ فيصير حينئذ إنسانا، وكان قبل ذلك صورة.


والان لنأخذ تفسير القرطبي للايات : المصدر انقر هنا )


سلالة من طين اي إذا عصرته انسل من بين أصابعك؛ فالذي يخرج هو السلالة. « نطفة » قد مضى القول فيه. « ثم أنشأناه خلقا آخر » اختلف الناس في الخلق الآخر؛ فقال ابن عباس والشعبي وأبو العالية والضحاك وابن زيد: هو نفخ الروح فيه بعد أن كان جمادا.


والان لناخذ تفسير ابن كثير للايات : ( المصدر انقر هنا )


يقول تعالى مخبرًا عن ابتداء خلق الإنسان من سلالة من طين، وهو آدم، عليه السلام، خلقه الله من صلصال من حمأ مسنون.
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً ) :هذا الضمير عائد على جنس الإنسان، كما قال في الآية الأخرى: وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ [ السجدة:7، 8 ] أي:ضعيف، كما قال: أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ، يعني:الرحمُ مُعَد لذلك مهيأ له، إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ [ المرسلات:22، 23 ] ، أي: [ إلى ] مدة معلومة وأجل معين حتى استحكم وتنَقَّل من حال إلى حال، وصفة إلى صفة؛ ولهذا قال هاهنا: ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) أي:ثم صَيَّرنا النطفة، وهي الماء الدافق الذي يخرج من صلب الرجل - وهو ظهره - وترائب المرأة - وهي عظام صدرها ما بين الترقوة إلى الثندوة - فصارت علقة حمراء على شكل العلقة مستطيلة. قال عكرمة : وهي دم .
( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) : وهي قطعة كالبَضعة من اللحم ، لا شكل فيها ولا تخطيط ، ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) يعني : شكلناها ذات رأس ويدين ورجلين بعظامها وعصبها وعروقها .
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) أي وجعلنا على ذلك ما يستره ويشده ويقويه، ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) أي:ثم نفخنا فيه الروح، فتحرك وصار ( خَلْقًا آخَرَ ) ذا سمع وبصر وإدراك وحركة واضطراب ( فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) .
وقال ابن أبي حاتم:حدثنا علي بن الحسين، حدثنا جعفر بن مُسافر، حدثنا يحيى بن حسان، حدثنا النضر - يعني:ابن كثير، مولى بني هاشم- حدثنا زيد بن علي، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال:إذا أتمت النطفة أربعة أشهر، بُعِث إليها مَلك فنفخ فيها الروح في الظلمات الثلاث، فذلك قوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) يعني:نفخنا فيه الروح .


والان لنأخذ بعض الاحاديث النبوية :


قال الإمام أحمد في مسنده : حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الله - هو ابن مسعود- قال:حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق: « إن أحدكم ليُجمع خَلقُه في بطن أمه أربعين يومًا، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات:رزقه، وأجله، وعمله، وهل هو شقي أو سعيد ..... » .

وقال الإمام أحمد أيضًا : حدثنا حسين بن الحسن، حدثنا أبو كُدَيْنة، عن عطاء بن السائب، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله قال:مَرَّ يهوديّ برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث أصحابه، فقالت قريش:يا يهودي، إن هذا يَزعمُ أنه نبي. فقال:لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي. قال:فجاءه حتى جلس، فقال:يا محمد، مِمَّ يخلق الإنسان؟ فقال: « يا يهودي، من كلٍّ يُخْلَقُ، من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة، فأما نطفة الرجل فنطفة غليظة منها العظم والعَصَب، وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة منها اللحم والدم » فقام اليهودي فقال:هكذا كان يقول من قبلك .

وقال الإمام أحمد : حدثنا سفيان عن عمرو، عن أبي الطُّفَيْل، حُذَيْفَة بن أُسَيْد الغفاري قال:سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « يدخل المَلك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة، فيقول:يا رب، ماذا؟ أشقي أم سعيد؟ أذكر أم أنثى؟ فيقول الله، فيكتبان . فيقولان:ماذا؟ أذكر أم أنثى؟ فيقول الله عز وجل، فيكتبان ويُكْتَبُ عمله، وأثره، ومصيبته، ورزقه، ثم تطوى الصحيفة، فلا يُزاد على ما فيها ولا ينقص » .

وقد رواه مسلم في صحيحه، من حديث سفيان بن عيينة، عن عمرو - وهو ابن دينار- به نحوه. ومن طُرَق أخرَى، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة الغفاري بنحوه، والله أعلم .

--------------------------------------------------

كما رئينا فهذا هو التفسير الكامل للايات كما فسره المفسرون وكما ذكره محمد بأحاديثة من يريد ان يبحث بانصاف عليه ان يأخذ كلامهم كما هو بدون ان يضيف عليه او يحذف منه ويقارنه بالتفسير العلمي لتكون الجنين في بطن امه .

طبعا هناك اخطاء فظيعة وقع بها جميع المفسرين وفي كل الاحاديث وقد اشرت لها باللون الاحمر وسألخصها بهذه النقاط بالاسفل :

1 - العلقة تعني قطعة الدم والدم يتكون في جسم الجنين بعد تكون العظام !!

2 - اقر المفسرين على ان ( انشئناه خلقا اخر ) اي نفخنا فيه الروح وهو قبل ذلك مجرد صورة او جماد , اي ان النطفة والعلقة والمضغة وبعدها حتى عند تكون العظم واللحم فهوا ما زال جمادا وليس بكائن حي !!
لكن العلم يقول ان النطفه منذ البداية هي حية والبويضة خلية حية ايضا , اي ان الحياة لا تنتهي ثم تولد من جديد بنفخ الروح .

3 - النطفة تخرج من ظهر الرجل والمرأة عندها نطفة وهي تخرج من عظام صدرها !!
لكن العلم يقول لا تخرج نطفة الرجل من ظهره والمرأة ليس لديها نطفة بل بويضة وهي لا تخرج من عظام صدرها .

4 - تنفخ الروح في الشهر الرابع او الثالث كما ذكر بحديث اخر , تبقى النطفة اربعين يوم في الرحم واربعين يوم تستمر فترة العلقة واربعين يوم بعدها المضغة وبعدها تنفخ الروح !!
لكن العلم يقول  في نهاية الاسبوع الرابع ( نهاية الشهر الاول ) يبدأ قلب الجنين ينبض ، اي انه تقريبا انسان كامل .

5 - بعد ان تستقر النطفة في الرحم لمدة اربعين يوم بعدها سيتم تحديد نوع الجنس ذكر ام أنثى !!
لكن العلم يقول الكروموسوم Y والكروموسوم X هما يحددان نوع الجنين ذكر او انثى وهما موجودان في النطفة قبل ان تلقح البويضة , اي من اللحظة الأولى سيحدد نوع الجنين وليس بعد اربعين يوم .

--------------------------------------------

ولمن يريد ان يرى كيف ان العلم يفسر عملية تكون الجنين عليه ان يقرأ كتاب كامل مكون من عشرات الصفحات وليس مجرد مقال بسيط انا اكتبه وذلك لان العلم دقيق في بحثه ويشرح ويوضح كل شيء بالتفصيل وليس مجرد كلمات فضفاضة ومجرد جملتين لشرح عمليه معقدة مثل هذه كما يفعل القران ليختلف عليها الناس وكل يفسر على هواه .

والان ساترككم مع مقاطع فيديو تبحث الموضوع بشكل مفصل :

الجزء الاول من برنامج سؤال جريء / مراحل تطور الجنين بين العلم والاسلام



الجزء الثاني من برنامج سؤال جريء / مراحل تطور الجنين بين العلم والاسلام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

"أنا وأنت ننتمي لعائلة أكبر من أي دين"