جسد بلا روح - الملحدون التونسيون

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

السبت، 6 يناير 2018

جسد بلا روح

كما هو واضح من عنوان المقال اريد ان اتكلم قليلا عن المفهوم الديني للروح , وهل لها وجود ام انها مجرد وهم , وكما هو معروف للجميع ان الدين لا يعرّف الروح بشكل واضح وانما يرجع الامر الى الله (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )) [ الاسراء : 85 ] , ومن المعروف ايضا ان الاسلام ليس هو اول من جاء بهذه الفكره , وانما الروح هي فكرة فلسفية قديمة وجدت لتفسر الحياة , وهي تحاول ان تجيب على هذا السؤال , ما هو الفرق بين الجسم الجماد والجسم الحي ؟ اي  لما هذا جامد لا يتحرك وذاك ينمو ويتحرك ؟
اننا لنعذر الفلاسفة الاوائل الذين فسروا الحياة بالروح ولكن من المعيب ان نجد انسان في هذا الوقت يعتقد بوجود الروح , وذلك لان العلم اجابنا عن هذا السؤال وفسر لنا الحياة وبين التركيبة المختلفة للجسم الجامد والجسم الحي ؟ الفلاسفة الاوائل كانو يجهلون بالكثير من المعلومات البديهية الان , وهذه المعلومات العلمية تبين وبشكل واضح انه لا حاجة لوجود روح لكي يحيى الانسان او اي كائن اخر , بالاضافة الى انه توجد اسئلة يستحيل ان نفسرها بالروح وهناك تناقضات كثيرة في فكرة الروح .
كما قلت في البداية الدين لم يوضح فكرته عن الروح وانما ترك الباب مفتوح للاجتهادات الشخصية , لنجد التفسيرات المختلفه وكل شخص يحاول ان يتفلسف علينا ليظهر وجهة نظره , فمنهم من قال ان الروح هي عبارة عن طاقة والنفس شي مختلف عن الروح واخرون قالوا ان النفس والروح هما شيء واحد , والغريب ان الكل مصدره هو الآيات القرانية !!
لا اريد ان ادخل في معمعة هذه النقاشات وانما ساتطرق للثوابت التي يقرها الجميع , واريد ان اتسائل اذا كان السبب الرئيسي الذي دفع الانسان ليفكر بوجود شيء اسماه الروح هو لكي يفسر الحياة , فهل هذا يعني ان كل شيء حي يجب ان تكون فيه روح ؟ بمعنى هل النباتات والحيوانات فيها ارواح ؟ هل البكتيريا والكائنات الدقيقة فيها ارواح ؟
في كل عملية جماع يقذف الانسان الملايين من النطف وكلها حية وتتحرك فهل كل نطفة فيها روح ؟! وهل هذا يشمل الانسان فقط ام يشمل نطف كل الكائنات الجنسية ؟
الانسان يتكون جسمه من ملايين الخلايا الحية , حيث اصبح الان بامكاننا ان نفصل خلية او مجموعة خلايا من جسم الانسان ونضعها في المختبر لتبقى لفترات طويلة وهي حية بدون ان تموت , فهل هذا يعني ان كل خلية حية فيها روح صغيرة بداخلها ؟! ام ان الروح ايضا تتكون من اجزاء صغيرة وعددها بعدد الخلايا لتنقسم كل منها مع الخلية ؟!!
اصبح الان من الممكن وبكل سهولة اجراء العمليات الجراحية لتبديل اعضاء الانسان التالفة باعضاء انسان اخر ميت , مثلا يمكن اخذ قلب الميت وزرعه في جسد انسان حي بدلا من قلبه التالف الذي سيلقى في سلة المهملات , اين الروح هنا في هذه الحالة ؟ كما تقول الاديان ان الروح تخرج من الجسد بعد موت الانسان , لكن هنا بقي قلب هذا الانسان حي لساعات في المشفى وبعدها نقل الى جسد المريض ليبقى حي لسنوات ! فهل انقسمت روح الميت الى نصفين ؟!هل امتزجت الروحان مع بعض ؟ ام ماذا ؟ وماذا حل بقلب المريض الذي تم التخلص منه وقد ماتت خلاياه ؟
ومن المعروف في الطب انه يمكن اخذ اغلب اعضاء الميت وزرعها في ناس اخرين , مثل الكلى ( جمع كلية ) والعيون وحتى الاطراف كالايدي والارجل اصبح من الممكن زراعتها , فالسؤال الذي يطرح هنا لو اخذنا اعضاء شخص ميت ووزعناها على خمس اشخاص ليأخذ كل شخص عضوا ! فهل ستتقسم الروح الى خمس اجزاء ؟ 
اذا كان الجواب هو ان الروح لا تنقسم وليس لها علاقة بالاعضاء , اذا يتبادر الى ذهننا السؤال التالي , لو اخذنا اعضاء انسان ميت مثل قلبة وكليته وعينيه واطرافه وكل هذه الاعضاء يمكننا ان نحافظ عليها في المختبر حيه لساعات او حتى لايام , فاذا لم تكن بها روح فكيف بقيت حية ؟!
وهنا سنسأل السؤال البديهي , اذا كان من الممكن ان تحيى الاجسام بدون روح اذا ما الفائدة من الروح ؟
ألم يكن الهدف من تفكير الفلاسفة بالروح هو لاجل تفسير الحياة التي كانو يعجزون عن تفسيرها ؟ لكن نحن اثبتنا الان ان الحياة لا تحتاج الى الروح اذا فالتفسير خاطئ .

الان اريد ان انتقل الى جانب اخر عن مفهوم الروح , لننسى قليلا كل الكلام والاسئلة التي طرحناها ولنفترض جدلا ان الروح موجودة وهي كما قال الله عنها في القران  , (( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ )) [ ص : 72 ] , اي ان الله نفخ في الانسان من روحه وهو الحي الذي لا يموت وروحه ازلية باقية لذلك روح الانسان لا تموت عند موت الجسد وهي التي ستبقى لتحاسب في يوم الحساب سواء كانت في الجنة او النار وستبقى الى الابد لا تموت .
هل تلاحظون شي غريب في هذا الكلام ؟ وهو ان الانسان اصبح منافس لله في صفة الخلود ! ولم تعد هذه صفة لله فقط بل هي صفة للانسان ايضا , واذا كان الله قد نفخ في الانسان من روحه فمن الطبيعي ان لا يستطيع الله قتل روحه !! ام انه يستطيع ؟!
هل يستطيع الله ان يقتل نفسه ؟!
في كلا الحالتين سواء كان الجواب بنعم او لا سيكون الله عاجز وغير كامل القدرة !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

"أنا وأنت ننتمي لعائلة أكبر من أي دين"